تبادل اعلاني مع مدونة الاوائل
أعلن هنا أعلن هنا أعلن هنا أعلن هنا أعلن هنا أعلن هنا أعلن هنا أعلن هنا أعلن هنا


أدخل كلمات بحثك



مجموعة من الروايات عن القضية الفليسطينية
اهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم نتمني لك قضاء وقت ممتع معنا ×

أعلن هنا

احصائيات

اخترنا لكم

اعلان

مجموعة من الروايات عن القضية الفليسطينية

في ظل هجوم الاعلام الحاد علي القضية الفلسطينية وعلي المقاومة بغزة ننشر لكم افضل مجموعة من الروايات عن القضية الفلسطينية حتي يتسني لنا معرفة المآسي الفلسطينية ونبدأ هلا




صدرت الرواية عام ١٩٦٩ وأصبحت من كلاسيكيات الأدب الفلسطيني. تدور الرواية حول أب وأم فلسطينيين من سكان حيفا عام ١٩٤٨، وبسبب الأهوال التي تمر بها مدينتهم يوم احتلال العصابات الصهيونية لها يتركون وراءهم طفلاً رضيعًا، تقوم بتربيته عائلة يهودية، ثم يأتي يوم يقرر فيه الوالدان زيارة بيتهما القديم والبحث عن ابنهما الضائع بعد عشرين عامًا








الطنطورية (نسبة الى قرية الطنطورة الواقعة على الساحل الفلسطيني جنوب حيفا)، تعرضت هذه القرية عام ١٩٤٨ لمذبحة على يد العصابات الصهيونية ، تتناول الرواية هذه المذبحة كمنطلق و حدث من الاحداث الرئيسية، لتتابع حياة عائلة اقتلعت من القرية وحياتها عبر ما يقرب من نصف قرن إلى الآن مرورًا بتجربة اللجوء في لبنان. بطلة الرواية هي امرأة من القرية يتابع القارئ حياتها منذ الصبا الى الشيخوخة. الرواية تمزج في سطورها بين الوقائع التاريخية من ناحية و الإبداع الأدبي من ناحية أخرى




الرواية الرائعة (الطريق إلى بئر سبع) للروائية الإنجليزية إيثيل مانين ترجمة د. نظمي لوقا، طبعة عام ١٩٦٧ صادرة عن سلسلة روايات عالمية، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر بالقاهرة. وهي رواية تحكي في قالب أدبي مؤثر مأساة نكبة ١٩٤٨، من خلال قصة عائلة مسيحية فلسطينية يتم تهجيرها من اللد إلى رام الله إلى أريحا، مشياً على الأقدام مع وصف دقيق لمشاهد الموت البطيء وآثار الإجرام الصهيوني لانتزاع شعب من أرضه، وزرع قطعان من المستوطنين الغزاة محلهم، وكيف تفرقت السبل بهذه العائلة إلى موت وهجرة واستشهاد في تتابع ملحمي لفصول وأحداث الرواية الرائعة بكافة المعايير الفنية. (مصدر النبذة)



لكي يُخرج اميل حبيبي الشكل العربي للرواية، امتص رحيق ألف ليلة، وشملته روح الجاحظ الساخرة حينا، المتفاكهة حينا آخر، وصدر في روايته عن طريقة كتابة الرسائل في التراث العربي، وعن حكمة كليلة ودمنة، ثم لم يقتصر على التراث العربي، بل رفده بالتراث العالمي، حين أنشأ علاقة ما بين روايته ورواية فولتير "كانديلو



تحكي رواية لن تخسر شيئا إلا حياتك أحداثًا مثيرة عن رحلة شاقة وفي نفس الوقت تنعي الأرض الضائعة وزمن السلام والراحة تقف أمام المرآة تحاول إخفاء ملامحها الأنثوية وتدرك تمامًا أنها تعرض نفسها للخطر. تحمل في باطنها روح الفتاة الصغيرة ويقودها حس المغامرة والرغبة في معرفة ما يتكبده أبناء وطنها الأقل حظًا، فتقرر المعمارية والأستاذة الجامعية سعاد العامري أن تتنكر في زي رجل وتحاول عبور الحدود الإسرائيلية بشكل غير قانوني للبحث عن عمل في بلدة بتاح تكفا الإسرائيلية. تبدأ رحلتها، والتي تستغرق 18 ساعة تتحملها بشجاعة بصحبة مراد وشقيقه محمد، بركوب حافلة في ساعة متأخرة من الليل وفي طريق وعر تزدحم بالعمال غير الشرعيين، وكلهم من الرجال يرون حكايات لا حصر لها تجمع بين التسلية والحقيقة المفزعة.

تعد روايته رجال في الشمس التي صدرت في بيروت عام ١٩٦٣ من أوائل الأعمال الروائية الفلسطينية التي تكتب عن التشرد والموت والحيرة. وفيها يروي حكاية ثلاثة فلسطينيين من أجيال مختلفة، يلتقون حول ضرورة إيجاد حل فردي لمشكلة الإنسان الفلسطيني المعيشية عبر الهرب إلى الكويت، حيث النفط والثروة. أبو قيس. الرجل العجوز الذي يحلم ببناء غرفة في مكان ما خارج المخيم، أسعد: الشاب الذي يحلم بدنانير الكويت وبحياة جديدة، ومروان: الصغير الذي يحاول أن يتغلب على مأساته المعيشية، فشقيقه في الكويت تركهم دون معيل لأنه تزوج، والده ترك أمه ليتزوج بامرأة تملك بيتاً عليه إذن أن يعيل العائلة فيقرر الوصول إلى الكويت. تتمحور الرواية حول هدف الوصول هذا، يقرر الثلاثة الهرب في خزان شاحنة يقودها أبو الخيزران، وفي نقطة الحدود يموت الفلسطينيون الثلاثة لأن السائق يتأخر، يموتون دون أن يقرعوا جدار الخزان أو يرفعوا صوتهم بالصراخ.


أم سعد، "التي تقف الآن تحت سقف البؤس الواطئ في الصف العالي من المعركة، وتدفع، وتظل تدفع أكثر من الجميع". هكذا قدم غسان كنفاني الروائي السياسي الفلسطيني للأم الفلسطينية حين كتب رواية عام 1969. أم سعد هي بهذا المعنى النموذج ونقيضة، البطل الواقعي والرؤيا المتحولة، أي أنها محاولة كنفاني الأكثر اكتمالاً، للتعبير عن اللحظة الثورية في توهجها. يختار كنفاني أم سعد، ليعلن انحيازه الطبقي والفكري، يختار المخيم، ويكشف لنا عن الفرق بين خيمة وأخرى، خيمة اللاجئ، وخيمة المقاتل، ويندفع إلى ما يمكن أن تسميه بالرومانسية الواقعية




[الكاتب: ابراهيم نصر الله]
الرواية السابعة في مشروعه الروائي (الملهاة الفلسطينية) إلى جانب زمن الخيول البيضاء، طفل الممحاة، طيور الحذر، زيتون الشوارع، أعراس آمنة، وتحت شمس الضحى. وبصدور هذه الرواية تكون الملهاة الفلسطينية قد غطت مساحة زمنية روحية ووطنية وإنسانية على مدى 250 عاما من تاريخ فلسطين الحديث. تعبر هذه الرواية التاريخ وتضيئه على نحو باهر بشخصيات حقيقية وأخرى متخيّلة، متنقلة بين فلسطين وسورية والأردن ومصر ولبنان وإسطنبول، عاجنة التاريخ بالقيم الكبرى وأسئلة الحب والموت والقدر والعلاقة مع الطبيعة في أعمق تجلياتها، ومتأملة التاريخ الروحي والميثولوجي لفلسطين، ومعيدة في آن الاعتبار لتاريخ نضالي وطني فلسطيني متألق، لقائد تاريخي فريد، في فهمه لقيم الكرامة والعدالة والتحرر والحق في الحياة، والتسامح الديني الذي يصل إلى درجة من الاتساع والنبالة حدّا غير مألوف



كعادة الكنفاني كان شغله الشاغل في تلك المجموعه هو الشخصيه الفلسطينيه. تعد قصة أرض البرتقال الحزين العمود الفقري لهذه المجموعة حيث كانت ملتحمة بسيرة غسان كنفاني لكنها في نفس الوقت تؤرخ لمعاناة الفلسطيني المهجر بشكل عام استعمل فيها أساليب قصصية مستحدثة إذ استغل ضمير المخاطب عوض المتكلم للحديث عما شهده في طفولته وكانت شخصيته مجرد انعكاسا للأحداث وليس له اي فعل كما عبر عن موقفه من جيل أبيه المهزوم وقد حمل عبر رمز البرتقال كل ملامح الشخصية الفلسطينية. صدرت الطبعه الاولي في عام 1962.
تختبر الرواية موضوعة التعايش الفلسطيني والعربي –الإسرائيلي، في علاقة إشكالية ملتبسة بين كاتب فلسطيني وممثلة إسرائيلية وابن زعيم عربي معروف. وتقدم من خلال سرد متعدد المستويات، تتولد في سياقه رواية أخرى، تجربتين لمغتربيْن فلسطينييْن يعودان من المهجر إلى قطاع غزة، تكشفان عن التحولات الاجتماعية والسياسية التي طرأت على المجتمع الفلسطيني وانعكاساتها المتفاوتة على كل من الشخصيتين، وتجربة ثالثة لإسرائيلية تعاني من تمزق علاقاتها الاجتماعية، ومن مأزق وجودي تعمقه التحولات المقابلة على صعيد المجتمع الإسرائيلي


في وقت (عام 2001 م) أعلنت فيه دولة الظلم والطغيان قرار بمنع التعذيب الجسدي (إلا في حالات خاصة تستلزم استصدار قرار للموافقة عليه)، واستخدام التعذيب النفسي فقط عند التحقيق مع الأبطال القابعين خلف الأسوار في سجون الاحتلال على أرض فلسطين الطاهرة، قدم الأستاذ وليد الهودلي رواية ستائر العتمة، تلك القصة الواقعية التي خرجت من قلب المحنة، وصميم الواقع الأليم؛ قصة الشاب عامر الذي كابد تسعين يوما من المواجهة الملتهبة التي فُرضت عليه وهو يرزح في أغلال الاحتلال البغيض، والذي واجه فيها عدوّا يمتلك كل الإمكانيات، وهو مجرد من كل السلاح سوى سلاح واحد؛ إيمانه بالله وبعدالة قضيته، إيمانه الذي هو الزيت والوقود لانتصاره على عدوه، فأصبحت إرادته وقوته أقوى من كل إمكانياتهم، وأصبح عملاقا يحتفظ برباطة جأشه أمام قزم يرغي ويزبد




 [الكاتب: مريد البرغوثي]
أصدر مريد البرغوثي كتابه "رأيت رام الله" في العام ١٩٩٧، توقع الكثير من قرائه أن يتبعه بجزء ثانٍ، يحكي حكاية مع ابنه تميم إلى فلسطين. هذا الكتاب يروي رحلة الشاعرين، الأب والإبن، بمصاعبها ومباهجها ومفارقاتها، وفي الوقت نفسه يروي عشر سنوات (١٩٩٨-٢٠٠٨) من تاريخ اللحظات الشخصية الحميمة التي يهملها عادة المؤرخون السياسيون. مريد البرغوثي هنا يجعل من الحميم تاريخاً، ومن العابر راسخاً، ومن المألوف مدهشاً.


نُشر كتاب "رأيت رام الله" للكاتب والشاعر مريد البرغوثي عام ١٩٩٧ وحصل على جائزة نجيب محفوظ في نفس العام، ثم أعيدت طباعته وتمت ترجمته لعدة لغات حول العالم. هي سيرة ذاتية في قالب شعري أدبيّ، يتحدث فيها الكاتب عن رحلة عودته إلى الضفة الغربية وإلى قريته "دير غسانة" بعد سنوات طويلة من الاغتراب عن الوطن بسبب عدم امتلاكه للوثائق اللازمة للمرور عبر المعبر الإسرائيلي الرابط بين الأردن والضفة الغربية.



صدرت الرواية عام ٢٠٠٤ للكاتبة سحر خليفة، وتتخذ من مدينة نابلس مسرحًا لأحداثها التي تدور في فترة ما بعد اتفاقية أوسلو وصولاً إلى فترة الاجتياح الإسرائيلي وإعادة إحتلال مدن الضفة الغربية عام ٢٠٠٢. تتناول الرواية – من خلال شخصيات متنوعة – التغيير الذي حدث للمجتمع الفلسطيني في عهد السلطة، وعن ذلك النموذج الذي انتشر لرجال السلطة والمال والنفوذ السياسي، وفي المقابل الطبقة المتوسطة التي تجد صعوبات عديدة في الحياة، وقد يضطرهم الحال لفقدان الأمل والاتجاه نحو البحث عن الحياة الآخرة


صدرت الرواية عام ٢٠٠٧ للكاتب والشاعر إبراهيم نصر الله كجزء من سلسلة “الملهاة الفلسطينية” المكونة من سبع روايات منفصلة أدبيًّا عن بعضها البعض، ويتناول في كل رواية منها فصلاً من فصول التاريخ الفلسطيني. رواية “زمن الخيول البيضاء” تتناول أواخر فترة الحكم العثماني لفلسطين، مرورًا بالانتداب البريطاني, وصولاً إلى أوائل أيام نكبة عام ١٩٤٨. وقد عبّر الكثير من القراء عن إعجابهم بأسلوب الرواية، ولقّبها بعضهم بالإلياذة الفلسطينية بسبب طابعها الملحمي وطريقة تقسيمها الشبيهة بالمشاهد المسرحية أو السينمائية، أو ربما لربطها بين قصة حب لا تكتمل وبين وطن محبوب ومسلوب



صدر الكتاب أولاً باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠٣ وتمت ترجمته إلى العربية عام ٢٠٠٧، وحظي بانتشار واسع وتمت ترجمته إلى عدة لغات حول العالم. هو أيضًا كتاب سيرة ذاتية أو مذكرات، تتناول فيها الكاتبة بأسلوب ساخر وكوميدي يوميات حالة حظر التجول التي فرضها الاحتلال الإسرائيلي على مدن الضفة الغربية خلال اجتياحها عام ٢٠٠٢، واضطرارها لاستضافة حماتها ذات الطبع الصعب في بيتها (ومن هنا جاء الربط بين الحماة وبين اسم شارون في العنوان؛ حيث كان هذا الاجتياح خلال وجوده كرئيس للوزراء في إسرائيل).



أعراس آمنة


 “الذي يجبرنا على أن نزغرد في جنازات شهدائنا هو ذلك الذي قتلهم، نزغرد حتى لانجعله يحس لحظة أنه هزمنا وإن عشنا سأذكرك أننا سنبكي كثيرا بعد أن نتحرر..!”

رواية لإبراهيم نصر الله، صدرت عام 2004، تناقش الواقع الفلسطيني لا من المنظور السياسي، بل الإجتماعي فقط، تركز على جانب مختلف في القضية الفلسطينية، حيث تظهر مدى قوة الشعب الفلسطيني ، وكيفية تحمله لكل هذه المآسي بصبر وجلد لا يفنيان.

إبراهيم نصر الله أروع من يكتب عن فلسطين، وتعتبر هذه الرواية من أواخر ما كتب في سلسلته (الملهاة الفلسطينية) ، مجموعة من الروايات تناقش القضية الفلسطينية ، ملحمة فلسطينية بحق!

بدأها عام 1985 وتتضمن 8 روايات حتى الآن، وعن نهاية هذه السلسلة قال إبراهيم نصر الله: ” الملهاة الفلسطينية لم تنتهي، ولن تنتهي مادمت حياً” وهذا خبر رائع ، ما يعني أنه لازال هناك روايات خرافية في إنتظارنا.









منقول من بعض المواقع 

مجموعة من الروايات عن القضية الفليسطينية مجموعة من الروايات عن القضية الفليسطينية Reviewed by احمد عشري on 11:33 ص Rating: 5
اظهار التعليقات
اخفاء التعليقات

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
1أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
2أن لا تضع أي روابط خارجية
3لاضافة كود حوله اولا بمحول الاكواد
محول الأكوادمحول الأكواد الإبتساماتالإبتسامات

انتظرونا قريبا مع انطلاق البث المباشر لمدونة الاوائل للاجابة علي اسئلتكم وحل مشاكلكمقريبا....
8:30 بتوقيت القاهرة
   


إنضم إلينا


Join on this site

للحصول على كل جديد المدونة